الخميس، 5 فبراير، 2015

جلنار.. زهرة الرمان الفارسية وأسطورة الحياة الأبدية

من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

undefined
كتب: د. أحمد بشر
هل أكلت فى أى وقت مضى بذور الرمان العضوى أو شربت عصير الرمان المنعش؟ لقد إحتلت هذه الفاكهة القوى الأسطورية لعدة قرون لا تعد ولا تحصى. ويعتقد الفرس بأن حواء أكلت فعلا الرمان، وأنها انتزعته من شجرة صغيرة فى جنة عدن، وليس تفاحة، ودفن المصريون القدماء موتاهم مع ثمار الرمان لأنهم يعتقدون أنها تقدم الحياة الأبدية.
هذه الفاكهة لها تاريخ غير عادى مع الأساطير والتقاليد بإعتبارها رمزا للأخبار الجيدة، هذا هو السبب فى كسر اليونانيون الرمان في إحتفالات الزفاف، وأكل الصينىين بذورالرمان لجلب الحظ.
في هذه الأيام، إكتشف الباحثون الحقيقة وراء الأساطير المحيطة بالرمان، وثبت لماذا هذه الفاكهة الغريبة إحتلت تلك المكانة الأسطورية فى الحضارات على مر العصور، ولذلك أصبحت بؤرة إهتمام  العلماء وأجريت عليها البحوث لمعرفة فوائدها. ويحتوى كل كوب من شراب الرمان (250مل) على المكونات الغذائية التالية:
  • السعرات الحرارية: 103
  • الدهون: 0
  • الدهون المشبعة: 0
  • الكوليسترول: 0
  • الكاربوهيدرات: 26
  • البروتينات: 0
إستخدامات الرمان فى الطب التقليدى والشعبى
أمراض الجهاز الهضمي: الإسهال والدوسنتاريا والمغص المعوى والتهابات القولون وعسر الهضم والطفيليات المعوية وعلى الأخص الديدان الشريطية.
أمراض الأجهزة التناسلية: إلتهابات الجهاز التناسلى والإفرازات البيضاء وفرط الطمث.
أمراض الجلد والأنسجة الرخوة: تستخدم القشرة كدهان خارجى فى حالات إلتهابات الجلد التحسسية - حب الشباب وإلتهابات الثدى.
أمراض الجهاز العصبى: الشلل والصداع والهيستريا.
حالات الشرج الجراحية: البواسير وسقوط المستقيم.
أمراض العين والأذن: ألام الأذن وضعف الإبصار.
أمراض الفم والأسنان: إلتهابات اللثة وألام الأسنان.
فعاليته كعنصر مضاد للأكسدة: يحتوى الرمان على عناصر ذات فعالية عالية كمضادات للأكسدة التى تعمل على الحفاظ على صحة الخلية الإنسانية وتقاوم الأمراض.
الإستخدامات الطبية الحديثة للرمان
وقائى وعلاج كيماوى للسرطان، ثبت أن خلاصة الرمان في الجرعات العلاجية تسبب موتا طبيعيا للخلايا السرطانية دون أن تؤثر على الخلايا السليمة، كما إستخدم بنجاح في علاج سرطان الثدى حيث ثبت أنه يوقف نمو الخلايا السرطانية ويمنع انتشارها ويزيد من معدلات الموت الطبيعي للخلايا السرطانية، كما ثبتت فعاليته العالية في العلاج والوقاية من سرطان المثانة البولية حيث أنه يوقف نمو السرطان كما يتدخل في العوامل الوراثية للخلايا السرطانية بما يؤدى إلى موتها في النهاية. يحفز التئام الجروح ويقوى الأنسجة الرخوة وهذا أيضا يمكن أن يساهم فى منع الخلايا السرطانية من الانتشار.
علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، ثبتت فعاليته العالية كمضاد لتصلب الشرايين حيث أنه يقلل من نمو البؤر التصلبية وذلك لآثاره المضادة للأكسدة على الليبوبروتين وآثاره على الخلايا اللاقمة وعلى الصفائح الدموية، كما يساعد على إستعادة الوظائف الطبيعية المضطربة للعضلة القلبية.
مضاد للميكروبات ومضاد للإلتهابات، ثبتت فعاليته العالية كمضاد للفيروسات ومضاد للبكتيريا ومضاد للعوامل المسببة للتشوهات الوراثية  ومقوى لجهاز المناعة.
يمنع تليف الكبد، ويخفض خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يخفف من أعراض الإسهال، و يخفض نسبة الكولسترول فى الدم، ويساعدك فى السيطرة على وزنك.
توصل العلماء إلى فوائد جديدة لعصير الرمان، فقد وجد الباحثون فى جامعة أدنبره أنه يساعد فى تخفيف كبر البطن مع التقدم فى العمر لنه يخفف الدهون حول المعدة. قام متطوعون بتناول كوب من عصير الرمان يوميا لمدة شهر، وتبين أنهم أقل عرضة لتراكم خلايا دهنية حول بطنهم. وتبين أن هؤلاء لديهم ضغط دم أقل مما يقلل خطر إصابتهم بنوبات قلبية وجلطات أو أمراض فى الكبد. وخلص الباحثون إلى أن عصير الرمانيقلص كمية الحمض الدهنى فى الدم والذى يعتقد أن زيادته تؤدى إلى تشكل الدهون حول البطن وقد تؤدى إلى أمراض فى القلب والسكرى.
المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك
0 تصويتات / 404 قراءة 
نشرت فى 12 يونيو 2012 بواسطة menaglec
د. أحمد بشرمجلة من أجلكالرمانفوائدصحىمفيد,مرأةإمرأةنساءتغذيةفاكهةعصيرضغط الدمالكبد,القلبالسكرىالبطنمذيب للدهوننوبات قلبيةجلطاتالحمض الدهنىخلايا,دهنيةالمعدةبذور الرمانعصير الرمانالفرسجنةعدنتفاحةالمصريون القدماءثمار الرمانالحياة الأبديةجلبالحظالأساطيرالسعرات الحراريةالكوليسترول,الكاربوهيدراتالبروتيناتالطبالتقليدىالشعبىأمراضالجهاز الهضميالتهابات القولونعسر الهضمالطفيليات المعويةالديدان الشريطيةالإسهالالدوسنتارياالمغص المعوىإلتهابات الجهاز التناسلىالإفرازات البيضاءالطمثحب الشبابإلتهابات الجلد,البواسيرألام الأسنانإلتهابات اللثةضعف الإبصارتقاومالأمراضالسرطانالخلايا السرطانيةسرطان الثدىنموالأنسجةالرخوةالأوعية الدمويةتصلب الشرايينجهاز المناعةتليف الكبدالدهون حول المعدة

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

تسجيل الدخول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق