الجمعة، 30 يناير 2015

نحت ديني يصور ثالوث الآلهة العربي



وفي وقت سابق، ذكرت أنه كلما يحدث ثقافة الاتصال فمن الطبيعي جدا أن عملية تبادل الأفكار ستكون شارع اتجاهين. هنا هو مثال نموذجي:
قبل غزو الاسكندر؟ ق، قد حضارة جديدة مزدهرة ظهرت في جنوب الأردن. ويبدو أن قبيلة من البدو الرحل المعروفة باسم الأنباط بدأت الهجرة تدريجيا من المملكة العربية خلال القرن السادس. 
وأشاد الأنباط العرب من اليمن واستقر في جنوب الأردن في القرن 3 قبل الميلاد وفي السنوات التي تلت ذلك، تطورت مملكة الأنباط العربية إلى مركز مزدهر للتجارة، والتي شملت بلدان سيناء مصر الحديثة، وصحراء النقب والأردن وفلسطين ، شمال المملكة العربية السعودية وسوريا. 
على جانبي الطرق التجارية الرئيسية في العالم القديم، وقدم موقع للمملكة الأنباط الوصول إلى العديد من الثقافات المجاورة. مرة واحدة البدو السابقة (Badw)، وضعت الأنباط مهارات كبيرة في مجال الزراعة، والهندسة المعمارية، والهندسة، وكذلك في قطع الحجر، وبطبيعة الحال، والتجارة.كانوا دائما مفتوحة للأفكار الجديدة. من التجار القادمين من أنحاء متفرقة من العالم، وأنها التقطت الطرق الخارجية، التي تدمج الفن والهندسة المعمارية. نتج عن مدى التجارة النبطية في التأثيرات بين الثقافات التي وصلت بقدر ساحل البحر الأحمر من جنوب شبه الجزيرة العربية. وقد ترأس آلهة تعبد في البتراء من قبل درهم يسكونس آل ش ل را و آل `Uzza- . وذكر إله السابق سابقا في الجزء الأول من هذه السلسلة.
على الرغم من أن الأنباط قاوم الغزو العسكري، والثقافة الهلنستية جيرانهم أثرت عليهم بشكل كبير. ويمكن ملاحظة التأثيرات الإغريقية في الفن النبطي والهندسة المعمارية، وخاصة في الوقت الذي إمبراطوريتهم يتوسع شمالا إلى سوريا
واحد من النقوش الدينية الأكثر شهرة من هو 1 النحت القرن الميلادي اكتشفت في Biyr آل اراب، (W ل مية ديي) قرب تدمر (بالميرا) عاصمة مملكة الأنباط. 
هذا النحت الديني يصور ثالوث الآلهة العربية. من اليسار إلى اليمين ، إله القمر من تدمر . اسمه يعني " العجل من الله Ba`l "وانه صورت مع هالة القمرية تزيين رأسه، وأحيانا كتفيه. واحدة من صفاته هو القمر المنجل. هذه الطائفة العربي من `Ba`l GL  (اتينيزيد كما Aglibôl تم تمديد) في وقت لاحق إلى روما.
بجانبه هو إله Heaveans، Ba`l آل سماوات- . تلاه سهم الشمس إله، ويعرف أيضا باسم رسول المال و ك Ba`l.  والاستدارة من الهيئات والعينين ناشز، ويعود هذا التمثال يعود إلى النصف الأول من القرن الأول الميلادي.
ثالوث الكوني من هذه الآلهة الثلاثة الدائمة في الزي العسكري الهجين، (دروع الهلنستية، الرومانية العباءات والسراويل الفارسية.) هو سمة مميزة من التدمرية الايقونية الدينية. وكانت هذه الظاهرة ملحوظة خاصة في تدمر.  والإغاثة الدينية العربي دجا hiyliy في الروح، في حين أن أسلوبه الفني تجسد بشكل واضح الفن الأصلي والهجين من الأنباط.
منقول من الرابط التالي 
https://groups.yahoo.com/neo/groups/SaharaSafaris/conversations/topics/14909 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق