الثلاثاء، 4 يناير 2022

جامع الحجر قيل بمركز مديرية بني العوام محافظة حجة



 العنوان :

(جامع الحجر قيل بمركز مديرية بني العوام.)

             بقلم/ عادل شلي


ـ تقع مديرية بني العوام في الجزء الجنوبي من محافظة حجة ويحدها من الشرق مديرية مسور محافظة عمران ومديرية ريف حجة ومن الغرب مديرية الشغادرة ومديرية نجرة ومن الجنوب وادي لاعة الذي يفصل بينها وبين المديريات المحاذية لها من محافظة المحويت.

ـ ويبعد مركز مديرية بني العوام عن مدينة حجة عاصمة المحافظة حوالي 30 كم تقريبا

ـ يوعتبر الجامع تحفة فنية بديعة ويقع شرق قرية الحجر.

وسمي بجامع الحجر قيل بسبب الحجر التي لازال جزء منها بارزا في الجهة الشمالية الشرقية من الجامع.

ونسبة الحجر قيل نسبة الى بانيه الذي يقول الاهالي ان اسمه قيل بينما الاديب والمورخ محمد عبدالله شرف الدين احد وجهاء المنطقة فيرد السبب الي القيلولة او الاستراحة في ظل الحجر التي بني فوقها الجامع. 

ويتميز الجامع بطراز عمراني فريد حيث تم تشييد دعاماته من الخشب القوي بطريقة فنية غاية في الجمال والاتقان وعدد دعاماته حوالي 40 دعامة تتكفل بحمل الاخشاب التي قطعت بطريقة جميلة على شكل مرابيع لتحمل الخشب الذي بين الباحات وعددها حوالي 90 باحة والخشب الذي يصل بين كل باحة واخرى تم قطعه بعناية فائقة على شكل مساطر صغيرة وبديعة.

ومساحة الجامع حوالي 20متر×15متر.

وزينت واجهته زخارف بديعة وكتب حول القبلة ايات قرانية وبامتداد واجهة الجامع الشمالية وهي غير منقوطة.

مما يرجح الاهالي ان تاريخه يعود الى القرون الاولى للاسلام قبل ان يعرف الخط العربي التنقيط.

ـ ويتكون الجامع من المكونات الاتية:

1-  مدخل شرقي يفضي الى داخل الصرح الشمالي للجامع والذي تتوسطه القبلة

ومن المدخل الشرقي يتم الدخول للجامع او العبور للبريك التابعة للجامع 2ـ بركة الجامع المخصصة للوضوء والذي تحتل جزء كبير من الجانب الشرقي والجنوبي وفيها عدد من المراحيظ القديمة المخصصة للوضوء . 3ـ منزلة الجامع وتقع في جنوب الجامع وهي عبارة عن غرفة صغيرة مرتفعة خصصت لسكن القائم على الجامع 

4ـ الصرح الغربي ويوجد في الجزء الغربي من الجامع.

ـ المكونات الداخلية للجامع :

يتكون الجزء ااداخلي للجامع من المحراب والقبلة التي تعلوها ايات قرانية كتبت بخط قديم وحروفها غير منقوطة وتحيط بها زخارف جميلة.

ويتكون الجامع من 5 صفوف في كل صف 8 دعامات خشبية وباب شرقي مرتفع ينزل اليه الداخل للجامع من عدد من الدرجات وابواب جنوبية منقوشة بشكل بديع.

ـ يعتبر الجامع تحفة فنية بديعة تؤرخ لفترة تاريخية وصل فيها فن الزخرفة على الخشب الى درجة عالية في الاتقان ويشكل الجامع وقرية الحجر والدار الذي يقع اعلى الجامع اضافة الى ماتبقى من السوق القديم لمديرية بني العوام شاهد على ماثر نادرة في التطور العمراني غير المسبوق والازدهار الاقتصادي الذي احتضن كل تلك التطورات الفنية والابداعية النادرة.

ـ ولهذا نناشد الجهات المختصة بحماية جامع الحجر والحفاظ عليه من الاضرار التي تتهدده باعتباره والدار الذي اعلى منه اخر التحف العمرانية التي تؤرخ لفترة من ازهى عصور التطور التي شهدتها المنطقة.

وادعوا كافة ابناء المنطقة للعمل على الحفاظ على هذا المعلم الاثري الفريد وحمايته من اي استحداثات تشوه طارزه وفرادته.

ـ ويرجح المؤرخ يحيى محمد جحاف ان الجامع قديم ولكن الزخارف الفنية والطراز البديع للدعامات وخشب السقوف ربما يعود لفترة المتوكل اسماعيل والذي يعتبر من ازهى فترات التطور والازدهار في كل مجالات الحياة في اليمن.

ويعزز من ذلك النقش المنحوت على احد المرادم الخشبية التي تعلوا احد نوافذ الجامع

والذي يعود تاريخه الى ذات الفترة .

وقد تفضل الدكتور حسن سقيل بقرائة المكتوب عليه وهو فيما يأتي:

(مقام لقاضي الدار الحسين بن احمد الحيمي عافاه •اللّـہ̣̥ 

في عصر امير المؤمنين المتوكل علـّۓ  •اللّـہ̣̥ اسماعيل 

عام ١٥٦٢ هجرية)

ويرجح ان هناك جرء مفقود من النص المكتوب 

ـ وهناك العديد من الزخارف والكتابات التي علاها الغبار والنورة والطمس والتحريف داخل الجامع وفي مكوناته الخارجية وتحتاج الى فريق اثري متخصص يملك من المعرفة والخبرة ما يمكنه من التعامل مع هذا المعلم التاريخي الفريد.

-  الوالد الاديب والمؤرخ  محمد حسين شرف  يقول ان جامع الحجر قيل ويصر على اضافة قيل لاسم "جامع الحجر قيل" باعتبار ان الحجر كانت مخصصة للقيلولة او يقيل الناس بجوارها ولذلك سمي جامع الحجر قيل نسبة لذلك بينما يفترض افترض انا ان تسمية الجامع قديمة وربما تعود لاحد الاقيال الذي كان يسمى حجر

وربما الافتراض الاول الصائب

ويضيف محمد شرف الدين :

ان الجامع تعرض للعديد من الاستحداثات واسوئها كان على يد الاتراك الذي حولوه الي مطبخ للجند مما ادى الى القيام بتجديد سقوفه واخشابه في عهد المتوكل اسماعيل الذي تكفل بطرد من تبقى من الاتراك من اليمن ووحد اليمن بحنكته وحكمته من ظفار الى مكه.

وقد وجدنا في الدار العامر الذي يعلوا الجامع ذات الزخرفة البديعة على الابواب والتقطنا لاجمل الابواب بعض الصور للذكرى.

ـ كم تمنيت ان تقوم الهيئة العامة للاوقاف بالحفاظ على جامع الحجر قيل من العبث وتوقف اي استحداثات وتنسق عبر مكتب الاثار لزيارة الجامع وعمل الدراسات الخاصة بتحديد فترة بنائه وازالة النورة عن الزخارف والكتابات التي على جدرانه .

بينما يسلم لي الدار والسوق وقرية الحجر واحصل على الدعم الذي يمكنني من ترميمه وتحويله الى متحف وترميم البيوت القديمة في القرية والحوانيت القديمة في السوق الذي لم تتعرض للتغيير واحول القرية والسوق والدار والجامع الى قرية اثرية مزودة بكافة الاحتياجات العصرية.

فمديرية بني العوام تملك كل مقومات الجذب السياحي من الناحية الطبيعية لانها تعتبر من اجمل المديريات ولو تم اصلاح الطريق وتم الاهتمام بزراعة وتحسين جودة البن وتم الترويج للمقومات السياحية والاثرية التي تزخر بها المديرية لاصبحت مديرية بني هي المديرية الاولى من حيث الجذب السياحي.

                        ***

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق