الأربعاء، 5 يناير 2022

(اساطير الماء في الحكايات الشعبية)

 ( اساطير الماء في الحكايات الشعبية )

بقلم / عادل شلي 


يعتبر الماء عنصر الحياة الذي تخلقت منه الحيوات المختلفة في العالم.

ولولاه لما تخلقت الحياة فمن نطفة من ماء مهين تخلقت اطوار الحياة البشرية ولهذا يصبح الماء مقدسا يستمد مكانته المقدسة من قدسية الحياة وواهب الحياة الذي جعل من الماء كل شيئ حيا.

الامر الذي سنجده في حكايات الجدات التي كانت ترويها على مسامعنا في الليالي المظلمة حيث تتحدث الحكاية الاسطورة عن الماء الذي يخرج من بركة البعداني هذه البركة العظيمة التي لايوجد لها شبيه او مثل في عمارتها وحجمها ومكانتها المقدسة حيث تقول الحكاية ان المياه تصعد من جوف البركة الى سواقيها المقدسة لكي ترعى في الليل وكأنها كائن حي يرتاد المراعي ولهذا تحذر الجدات الاطفال الصغار من التواجد في المساقي والرافد التي تتجمع فيها امطار السيول من المحل والتي تم حفرها وبناء هذه المساقي كقنوات تطوق المحل من الشرق والشمال الشرقي والغرب والجنوب الغربي لتحتضن الماء وتحافظ علئ كل قطرة وتدفعه باتجاه البركة وتتخلص من كل الشوائب عبر المعاقد التي بنيت في القناة بطريقة بعيده فيصب في البركة نقيا صافيا خاليا من الرواسب والاتربة.

رغم مافي الحكاية من المغزي التعليمي والمتمثل في تحذير الاطفال من الاقتراب من مساقي المياه الا تلمح الى قدسية الماء واسطورة صعوده والنيل من كل من يعبثون بقدسيته ونقائه.

الامر الذي جعل لبركة البعداني ومساقيها مهابة كانت تجبرنا على توقيرها والخوف من غضبة الماء وبطشه بمن يعبثون بنقائه وقدسيته.

ظلت هذه المهابة والخوف من العبث مع حيوات الماء حاضرة في وجداننا حتى بعد ان كبرنا فكل ما اقتربنا من بركة البعداني نشعر بالمهابة ولا يجرؤ احد على الاقتراب منها منفردا خاصة عندما تكون مملؤة بالماء ولا يجرؤ احد على السباحة فيها منفردا او الاقتراب منها في الليل.

ـ بركة البعداني بمحل سيد عزلة هربة مديرية شرس من اكبر البرك التي شيدت بطريقة هندسية بديعة يجعل منها درة البرك وخزانات المياه في المرتفعات الشمالية الغربية.

        ***


 


هناك 6 تعليقات:

  1. الردود
    1. دمت بالف خير وعافية
      واتمنى اذا كان لديكم حكايات شعبية تدور حول الماء ان تذكروها في تعليق
      مع وافر تقديري

      حذف
  2. جميل جدا وتفسير منطقي واعتقد ان الاساطيل حول المياه موجودة في جميع المناطق حيث كان الهدف منها هو الحث على عدم الاقتراب من مصادر المياه البرك للحفاظ عليها نظيفة لانها كانت مصدر الشرب. ومن الامثلة لديما في عزلة قدم حجة كان هناك اسطورة تفول انه من يقترب من بركة مياه ييطلع له ...الشاوعي و ياخذه. وهكذا كانت هذه الأساطير وغيرها تهدف الى الحغاظ على مياه البرك نظيفة

    ردحذف
  3. شكرا على مرورك دكتورنا القدير
    وشكرا على معلوماتك القيمة عن الشاوعي
    ولك وافر التقدير

    ردحذف
  4. جميل ماكنبت وجميل ماقرانا
    لقداشبعت الموضوع بالمعلومات الرايعه

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لكم على اهتمامكم ومروركم وتعليقكم
      وحفظكم الله ورعاكم بعنايتته

      حذف